التاريخ والأهداف

مؤسسة فريدريش إيبرت هي مؤسسة خاصة ثقافية غير ربحية ملتزمة بقيم الديمقراطية الإجتماعية. وهي أقدم المؤسسات السياسية الألمانية. تأسست عام 1925كإرث سياسي لفريدريش ايبرت الذي كان أول رئيس انتخب ديمقراطيا في المانيا، ولم يلبث أن تم حظرها على الفور عند وصول النظام النازي إلى السلطة في عام 1933، و لم تتم إعادة تأسيسيها إلا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

تعمل المؤسسة لتحقيق الأهداف التالية:

  • دعم التثقيف السياسي والاجتماعي للأفراد من جميع الخلفيات انطلاقاً من روح الديمقراطية والتعددية.
  • المساهمة في التفاهم والتعاون الدولي.
  • تيسير الوصول إلى التعليم الجامعي والبحث العلمي للشباب الموهوبين من خلال توفير منح دراسية.

تواصل مؤسسة فريدريش إيبرت اليوم العمل على هذه الأهداف و ما يتعلق بها من نشاطات. ففي ألمانيا، تركز أنشطة المؤسسة على أسس رئيسية ثلاث وهي التدريب على النشاط السياسي والحشد، البحوث والاستشارات، و الدعم العلمي والمنح الدراسية. و كل هذا يتم في مراكز المؤسسة للمؤتمرات في بون وبرلين، أكاديميات فريدريش إيبرت المختلفة ومكاتبها الإقليمية حول العالم.

عن مؤسسة فريدريش ايبرت في السودان:

ظلت مؤسسة فريدريش إيبرت مرتبطةً بالعمل فى السودان منذ عام 1976. وهى تعمل بدأب نحو تعزيز وترقية السلام ، الديمقراطية وحقوق الإنسان ، والتنمية الإقتصادية الإجتماعية العادلة.

مجالات الأنشطة

الديمقراطية و المشاركة

الديمقراطية و المشاركة

"الديمقراطية تحتاج الديمقراطيين" فريدريش إيبرت

منذ سنوات عدة والمؤسسة في السودان تروج للديموقراطية و تمكين الكيانات المجتمعية من التعبير عن إهتماماتها عن طريق تقوية قدراتها من أجل المساهمة الفعالة فى الحياة العامة وفي عمليات اتخاذ القرار. ويحظى تعزيز موضوع مساواة النوع برعاية المؤسسة ويجد منها إهتماما خاص. وتدعم المؤسسة مناشط يقدمها شركاء سودانيون ينتمون لمختلف الأصول: الإقليمية ، الثقافية والإجتماعية ، كما تتعاون مع المؤسسات الحكومية ، الجامعات ، النقابات ومنظمات المجتمع المدنى.

الحكم الراشد,حقوق الانسان و العدالة النوعية

الحكم الراشد,حقوق الانسان و العدالة النوعية

ترويج مبادئ الحكم الراشد وحقوق الانسان و تعزيز العدالة النوعية من المجالات المهمة للمؤسسة في السودان. المؤسسة تسعى لتصبح مفصل بين الكيانات و المجموعات المجتمعية والأحزاب السياسية ومتخذي القرارات السياسية في مختلف المستويات الحكومية والإدارة و المجتمع المدني. المؤسسة تقدم منصات مفتوحة للنقاش و التبادل لجميع اصحاب المصلحة في السودان لدعم عملية الإصلاح نحو الحكم الراشد وإحترام حقوق الإنسان و العدالة النوعية.

السياسات الإقتصادية و الإجتماعية

السياسات الإقتصادية و الإجتماعية

تسعى المؤسسة في ظل ااتحديات الإقتصادية المستمرة للعمل إلى جانب صناع القرار السياسي والخبراء في الوزارات و المنظمات غير الحكومية والنقابات لتكوين أفكار جديدة لتطوير الوضع الإقتصادي و الإجتماعي في السودان. في هذا الإطار فإن عمليات التطور في استراتيجيات الحد من الفقر والضمان الاجتماعي وسياسات اقتصادية بديلة ومتوازنة و مستدامة واصلاح نظام التعليم لهم اهمية كبيرة. كما تولى المؤسسة إهتمام خاص لوضع المرأة و المساواة بين الجنسين في السودان. ولقد كانت المؤسسة شريك طويل الامد لحركة النقابات و تشارك في تطوير حقوق و بناء قدرات العاملين في مجالات صناعة السكر و المرفأ و السكك الحديدية.

برنامج القيادة الشبابية

برنامج القيادة الشبابية

تقدم المؤسسة منذ عام 2012 برنامج شامل لبناء قدرات الشباب السوداني النشط و الفعال لمواصلة تطوير مهاراتهم ليكونوا قادة مستقبليين في مجتمعهم. يعمل البرنامج علي تحريك عدد مختار من الشباب و يبني قدراتهم لمعالجة التحديات السياسية والاجتماعية و الاقتصادية الرئيسية التي يواجهها بلدهم.

تغير المناخ و الطاقات المتجددة

تغير المناخ و الطاقات المتجددة

يواجه السودان تحديات بيئية قاسية. تأثير تغير المناخ يهدد حياة الملايين و يشكل تهديدا للسلام و التنمية. يعمل مكتب المؤسسة في السودان بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني و المؤسسات الحكومية لإيجاد حلول خاصة بالسودان كما تدعم المؤسسة الدعوات المطالبة بإتخاذ قرارات سياسية حاسمة.

Friedrich-Ebert-Stiftung Sudan 

18th St. off Baladia St.
P.O. Box 3668
Khartoum 11111

+249 (0) 1 83-780557
+249 (0) 1 83-777017

office(at)fessudan.org


back to top